logo
Bannar Icon

هيئة بحوث الثروة الحيوانية

الصفحة الرئيسية > الإدارات التابعة > هيئة بحوث الثروة الحيوانية

معلومات تاريخية عن هيئة بحوث الثروة الحيوانية:

 أنشئت هيئة بحوث الثروة الحيوانية في العام 1996م بتجميع كل المرافق البحثيةللثروة الحيوانية وتضم البحوث البيطرية والتي بدأت في العام 1913م.وتضم بحوث الاسماك والتي بدأت في العام 1953م وبحوث الانتاج الحيواني والتيبدأت بانشاء محطات للبحوث في العام 1957 وبحوث الحياة البرية 1975م .
للهيئة مجلس ادارة يتبع مباشر للوزير.

قامت هيئة بحوث الثروة الحيوانيه على موروث قديم للبحث العلمي في السودان(1902م) وبأشكال إدارية مختلفة ولكن بأهداف واحدة في مضمونها ومتعددة في آليات تنفيذها .

تنسق الهيئة جميع أنشطتها مع وزارة الثروة الحيوانية والجهات ذات العلاقة وذات الإختصاص وتهتم أساسا بالمشكلات البحثية القومية ذات الأثر الإقتصادي على أداء قطاع الثروة الحيوانية وهي معنية ببناء القدرات البحثية في مجال تخصصها . وقد إحتفظت الهيئة بأداء مميز وظلت معظم أمراض الحيوان الرئيسية تحت السيطرة . إكتسبت هيئة بحوث الثروة الحيوانية ثقة كبيرة في الأوساط العلمية المحلية والعربية والعالمية وظلت تقدم إسهاماتها في المحافل الدولية .

   تسهم بحوث الثروة الحيوانية حاليا بـ 43% من جملة البحوث الزراعية و 29% من جملة البحوث في السودان ولها دور أساسي في نشر التوعية من خلال إنتشارها الكبير داخل السودان . يتركز النشاط البحثي على محاور وبرامج ومشروعات.

 إختصاصات الهيئة :-

·         المحافظة على القطيع القومى بتحديد الأمراض والوبائيات ذات التاثير علي الثروة الحيوانية وتطوير أساليب السيطرة عليها مع تقديم الخدمات المعملية لتشخيص الامراض والتقصى الحقلى وتوظيف البحث العلمى لتطوير بحوث وإنتاج اللقاحات والمنتجات البيولوجية الخرى .

·         تطوير بحوث الانتاج الحيوانى بما يحقق تأصيل وتحسين السلالات المحلية المتميزة وذات الإنتاجية العالية بإستخدام التقنيات الحديثة المناسبة وإجراء البحوث لزيادة الإنتاج في مجالات اللحوم والالبان والدواجن .

·         الإهتمام بالبحوث المختصة بالتغذية ومصادر غذاء الحيوان من الأعلاف والمراعى والاستفادة من المخلفات الزراعية وترقية القيمة الغذائية فيها .

·         تطوير بحوث الاسماك والاحياء المائية في مجالات المصائد الطبيعية والإستزراع السمكى بما يحقق زيادة إنتاجها وحمايتها ويلبى متطلبات ضبط الجودة وتقليل الفاقد في معاملات مابعد الحصاد .

·         تطوير بحوث الحياة البرية في بيئآتها الطبيعية في الحظائر القومية والمحميات وحرم الصيد للحفاظ عليها وحمايتها من الإنقراض وتطوير أساليب تربيتها وزيادة إنتاجها .

·         جمع وتحليل المعلومات الخاصة بالثروة الحيوانية وتوفيرها لوحدات الإنتاج والخدمات والإستفادة من كل الإمكانيات المتاحة في كل المراكز والأقسام بالهيئة وبصورة متكاملة .

·         تقديم الإستشارات بصلاحية الأدوية واللقاحات البيطرية والنتجات البيولوجية بغرض تسجيلها في السودان وإبداءالرأى بشأنها لجهات الإختصاص.

·         الأهتمامببحوث المراعي والأعلاف ومصادر غذاء الحيوان من المخلفات الزراعية والصناعية بما يحقق أهداف تنمية الثروة الحيوانية.

·         تقديم المشورة الفنية لجهات الإختصاص وتشجيع القطاع الخاص للإستثمار في كافة مجالات الثروة الحيوانية تأهيل و تدريب الباحثين و الكوادر الفنية و البيطرية.

  

معلومات إحصائية تراكمية عن وضع الهيئة – اين نحن الآن؟

توزيع القوى و العاملة بالهيئة بمختلف المراكز والمعامل والمحطات بالولأيات و تصنيفها

إحصائية القوى العاملة بهيئة بحوث الثروة الحيوانية:

 
الوحدة
باحثين
تقنيين
فنييين
كوادرمساعدة
عمال
الرئاسة
9
3
6
28
10

معهد البحوث البيطرية

133
46
138
28
141

مركز بحوث الانتاج الحيوانى

53
39
27
22
46

مركز بحوث الحياة البرية

12
4
10
2
10

مركز بحوث الاسماك

20
7
14
7
23

المعامل البيطرية بالولايات

63
22
36
10
76

محطات الانتاج الحيوانى بالولايات

32
15
28
19
115

مركز بحوث الابل

7
1
3
-
7
الجملة
329
137
263
116
428
 
 

 

 

الرؤية والرسالة المستقبلية للخطة:

1-       تفعيل دور الثروة الحيوانية في مكافحة الفقر والأمن الغذائى .

2-      توظيف نتائج الدراسات العلمية والبحوث للإستفادة من الموارد الطبيعية الكثيرة العدد والتنوع الإحيائى الثر للوصول الي التنمية الاقتصادية المستدامة والستثمار الآمن والمحافظة علي البيئة .

3-      تاهيل وتدريب الباحثين على إستخدام التكنولوجيا المتقدمة وتطوير آليات البحث العلمى في شتى التخصصات وتوجية مخرجاتة للقضايا المحورية والتي تنعكس تطوراً ونماء ورفاهية .

المرتكزات والأهداف الكمية والنوعية للخطة:

 ·         العناية بصحة القطيع القومى والذي يبلغ تعداده حوالى 130 مليون وذلك بالتوسع في الإنتاج الكمى والنوعى للقاحات للوقاية ضد الأمراض الوبائية والتي وصل الإنتاج فيها الي 11نوع من اللقحات الفيروسية ، البكتيرية وضبط جودة الإنتاج ، ومسح مناعة القطيع ضد هذه الأمراض .وتهدف الخطة للعام 2012م الي إنتاج أنواع جديدة من اللقاحات و العمل على تصديرها.

·         ضبط جودة المنتوجات الحيوانية المعدة للصادرحتي تصبح أكثر منافسة في السوق العالمية وفق شروط المنظمات الدولية المهتمة بصحة الحيوان ( المنظمة العلمية لصحة الحيوان OIE) وذلك بتكثيف الجهود بالسيطرةعلي أمراض الصادر وإصدار شهادة خلو من الأمراض والتأكد من جودة أغذية الحيوان.

·         حفظ وتأصيل المكونات الوراثية للماشية السودانية .وتحسين أنواعها لرفع قدراتها الإنتاجية لإحداث الطفرة المنشودة وذلك بإستكمال الدراسات في إستخدام تقانة الأحياء الجزئية للتأكد من المكونات الوراثية لسلالات أبقار الكنانة والبطانة والبقارة والضأن الصحراوى والمروى و الماعز النوبى و الأسماك النيليه.

·         تلبية إحتياجات المربين والمزارعين بسد النقص في الموازنة العلفية من المراعى الطبيعية والتى تبلغ 20% وذلك بنقل وتمليك التقنيات الحديثة في مجال الإستفادة من المخلفات الزراعية والصناعية ومعاملاتها الكيمائية والفيزيائية لإحداث النقلة النوعية في الإتاج و الأهتمام ببحوث المراعى الطبيعيه و المرويه .

·         صيانة الحياة البرية في موائلها الطبيعية داخل وخارج المحميات وتربية النواع المهددة بالإنقراض من أجل تكاثرها ثم إعادتها الي مواقعها الطبيعية بغرض الإستدامة وحفظ التنوع الحيوى وإعادة التوازن البيئى .

·         توجيه الدراسات والبحوث للإستفادة من القاعدة الكبيرة التي يتمتع بها السودان من المسطحات المائية العذبة والشواطى البحرية الواسعة والتي تمتاز بالتنوع والثراء البيولوجى من الأسماك والأحياء المائية الاخرى والتي تمثل مرتكزاً هاماً للأمن الغذائى والتنمية الإقتصادية والإجتماعية .

·         المساعدة علي الاستقلال الأمثل للموارد السمكية في المصائد الطبيعية والحفاظ عليها وعلي البيئة المائية بشكل مستدام والتوسع الرأسى والأفقى لللإستزراع السمكى وتوجية البحث العلمى لتوفر الحزم التقنية والمعلومات الإسنادية لجذب الإستثمار في هذا المجال .

·         التخطيط الإستراتيجي والعمل المكثف لبناء القدرات و تعزيز الأجهزة البحثية للتصدى لقضايا البحث العلمى ومواكبة النمو العلمى والتطور التقنى المتاح في العالم من حولنا .

·         نقل التقانة والإرشاد من الآليات الفاعلة لربط الحقل بالمختبر وهذا المحور يقتضى تكثيف برامج التدريب والإرشاد لرعاة والمربين والصيادين وتعليمهم المهارات خلال برامج مدارس الرعاة الحقلية والعمل علي تطوير التقانات الوسيطة والمعارف المحلية .

آليات التنفيذ :

 ·         تمتلك الهيئة موروث ضخم للبحث العلمى في تخصصاتها المختلفة وهياكلها الإدارية والبحثية المتناسقة في المراكز والمعامل والمحطات البحثية المنتشرة في المراكز وفي شتى بقاع السودان ويقوم على هذا العمل كوادر مقتدرة عدداً إذ تضم 329 من الباحثين و 137من التقنيين و263 من الفنيين و116 من العمالة المهرة و428 من الكوادر المساعدة.

·         تنسق الهيئة أنشطتها البحثية والعلمية مع الجهات ذات الصلة كالجامعات المختلفة وادارات الثروة الحيوانية والسمكية والمنظمات الدولية الداعمة ذات الاختصاص كمنظمة الأغذية والزراعة العالمية ،وكالة الطاقة الذرية ،المنظمة العالمية لصحة الحيوان OIE)) ومنظمة الصحة العالمية ، حيث إكتسبت هيئة بحوث الثروة الحيوانية ثقة كبيرة في الأوساط العلمية المحلية والإقليمية والعالمية مقدمة إسهاماتها في المحافل العلمية الدولية .

·         العمل علي إنسياب التمويل اللازم عبر الأجهزة الحكومية كوزارة المالية وزيادة الدعم للميزانية المرصودة للبحوث .

·         التنفيذ المستمر للخطط الموضوعة لبناء القدرات لتعزيز الأجهزة البحثية ومواكبة الإيقاع السريع والمتلاحق للنمو العلمى والتطور التقنى في العالم .

·         إنتاج المعينات الإرشادية والتعليمية في مجالات الثروة الحيوانية والسمكية لنشرها للمستهدفين دعماً لنقل التقانة كأحد الآليات الفاعلة لربط المعمل والمختبر بالحقل .

  

 

 المراكز التابعة لهيئة بحوث الثروة الحيوانية هى:

·          مركز المعامل والبحوث البيطرية المركزية:

المقرالرئيسي: سوبا - الخرطوم

العنوان البريدي: ص. ب  8067 –العمارات-الخرطوم

يقع فى سوبا غرب على الحدود الجنوبية لولاية الخرطوم على بعد 17 كيلو متر من وسط الخرطوم على طريق الخرطوم مدنى .

بدأت الخدمات البيطرية فى السودان فى عام 1902 وفى العام 1913م انشأ قسم خاص للبحوث البيطرية يختص بمسح الامراض وتشخيصها وباتساع حركة العمل البحثى وتطوره تم فى العام 1956م انشاء عدد من الوحدات المتخصصة مكونة الادارة العامة للمعامل والبحوث البيطرية كاحد ادارات وكالة الثروة الحيوانية ، وفى العام 1996م انشأت هيئة منفصلة لبحوث الثروة الحيوانية ضمت مركز المعامل والبحوث البيطرية كأكبر مراكز الهيئة.

  
إختصاصات المركز:
  •  التقصي الحقلي وإجراء المسوحات لأمراض الحيوان
  • تشخيص العينات المرضية وإجراء الفحوصات المختلفة لاغراض التشخيص والبحوث .
  • الخدمات التشخيصية .
  • أنتاج العقاقير البيطرية والامصال المستعملة تحت الظروف البيئية المحلية .
  • البحوث في أمراض سوء ونقص التغذية والتراكمات الكيميائية الضارة .
  • فحص وتقييم المواد والمدخلات الغذائية في تركيب اعلاف الحيوان.
 
المقر الرئيسي: حلة كوكو - الخرطوم بحري

العنوان البريدي:  الخرطوم بحري المنطقة الصناعية   ص .ب 89 حلة كوكو

انشئ المركز عام 1963م وكان يتبع لادارة ابحاث الانتاج الحيوانى وزارة الثروة الحيوانية حاليا المركز احد روافد هيئة بحوث الثروة الحيوانية.

 
إختصاصات المركز:
 

 البحوث في تاصيل السلالات المحلية المختلفة وتطوير وزيادة انتاجها والاستفاده من تأقلمها البيئي ومكوناتها الوراثية ذات الصفات الخصوصية عن طريق :-

  •  التهجين مع السلالات ذات الكفاءة الانتاجية والتناسلية للسلالات المحلية .
  •  دراسة نظم وأطر الانتاج المختلفة وطرق تحسينها .
  •  البحوث في مجالات تربية الحيوان المكثفة خاصة  إنتاج اللحوم والتسمين وإنتاج وتصنيع الالبان وإنتاج ومنتجات الدواجن .
  •  البحوث للإستغلال الامثل للمصادر الغذائية خاصة المخلفات الزراعية والصناعية .
  • رفع القيمة الغذائية للمكونات العلفية وإيجاد البدائل العلفية المناسبة لكل منطقة وبيئة وتقليل التكلفة .
 
  المقر الررئيسي : الشجرة  - الخرطوم 

العنوان البريدي:  ص .ب 1489الخرطوم  

 يعود تاريخ البحث فى مجال الاسماك للعام 1905م بخليج دنقناب بالبحر الاحمر لاستزراع الاصداف (محار ام اللؤلؤ) ومن ثم بداية استزراع اللؤلؤ فى العام 1969م .

      فى مجال المياه العذبة بدأت فكرة إنشاء إدارة وابحاث الاسماك مع مشروع قناة جونقلى بجنوب السودان وانشاء مزرعة تجريبية لتربية الاسماك بالشجرة فى العام 1953م .

     ومع بداية الستينات شهدت ادارة الاسماك مولد قسم ابحاث الاسماك واستمر حتى عام 1975م حيث ضم كمركز متخصص لهيئة البحوث الزراعية واخيرا فى مارس 1996م ضم المركز لهيئة بحوث الثروة الحيوانية .

 

 
 إختصاصات المركز:
  • الدراسات والمسوحات والإحصائياتللمخزون السمكي والإنتاجيه ورصد وتقيم وتنمية الثروة السمكيه .
  • الدراسات والبحوث في الإستزراعالسمكي لفصائل الأسماك والرخويات المحليةفي المياه العذبة والبحريه .
  • دراسات تكنولوجيا صيد وحفظ وتصنيعالأسماك بالتكامل مع الدراسات البيولوجية والإستغلال الأمثل للطاقات الإنتاجية .
  • الدراسات والبحوث الإقتصاديةلمشاريع الأستثمار في الثروة السمكية والأحياء المائيه .
  • البحوث في أمراض وطفيليات الأسماكوطرق الوقاية والمكافحة.

  مركز بحوث الحياة البرية:

 المقرالررئيسي  شمبات - الخرطوم بحري

 العنوان البريدي  ص .ب 16الموردة-أمدرمان 

بدأ الاهتمام بالبحث العلمى فى مجال الحياة البرية بانشاء وحدة بحثية فى عام 1968م تابعة لادارة وقاية الحيوانات البرية ، وفى عام 1975م انضمت الوحدة بقرار وزارى لهيئة البحوث الزراعية ورفعت كمركز بحوث الحيوانات الوحشية واصبح للمركز مقر دائم فى شمبات شارع بروفسير الكارب, و فى مارس 1996م تم انضمامه لهيئة بحوث الثروة الحيوانية كمركز لبحوث الحياة البرية .

 
إختصاصات المركز
 
  • المسوحات الدورية في مناطق وجود الحياة البرية وتحركاتها لرصد واحصاء الموارد والنواع والإعداد والتوزيع ودينميكيتها وبيئاتها لوضع الخطط القومية لتطويرها وحمايتها واستثمارها.
  • استعمال التكنولوجيا المتقدمة كنظام الاستشعار عن بعد ونظم تحديد الموقع الجغرافي وتقنيات قبض الحيوانات واجهزة الرادار وغيرها .
  • دراسات التنوع الاحيائي ودوره في التوازن البيئي .
  • دراسات اقتصاديات الحياة البرية وادخالها في دائرة الاقتصاد الوطني والاستثمار واقامة مزارع نموزجية لتوفير المعلومة العلمية للتربية والتغذية والتكاثر  والرعاية والصحة .
 

وحدة بحوث الابل :

     يعتبر السودان البلد الثاني في العالم من حيث أعداد الإبل ذات السنام الواحد وتهتم المؤسسات العربية ومراكز البحوث العالمية إهتماما خاصا بها إذ أن الإبل تعتبر واحدا من الحيوانات المستقبلية كما أنه تم إكتشاف حقائق علمية تثبت أن للجمال وألبانها خصائص قد تجعلها من الحيوانات الطبية وبما أنها تعتمد في غذائها أساسا على الأشجار والأعلاف الطبيعية فإن لحومها تعتبر من أنظف اللحوم خاصة بعد تفشي أمراض جنون البقر والحمى القلاعية في أوربا  هنالك مؤشرات إيجابية وقوية تؤكد أن حجم تجارة الإبل مع جمهورية مصر سيعود لما كان عليه في الماضي بعد توقيع الاتفاقات بين البلدين

     يرتبط السودان مع منظمة اكساد في إنفاذ برامج الشبكة الوطنية لبحوث الإبل والتي تتخصص في الإبل صحة وإنتاجا وتربية ولهذا أفرد لها برنامج خاص بها ويشتمل برنامج بحوث الإبل على مشروعين مشروع الإنتاج المكثف للإبل ومشروع السيطرة على أمراض الإبل الوبائية . 

 
 المنشورات:
  1. مجلة السودان للبحوث البيطرية .
  2. المجلة السودانية للإنتاج الحيواني .
  3. كتيبات تعريفية وارشادية .
  4. الوثائق المرجعية والتقارير الدورية والعلمية .
  5. التقويم السنوي .

Realsoft